منتدى الجامعة السورية الدولية الخاصة

<script type="text/javascript">
var adfly_id = 10716953;
</script>
<script src="https://cdn.adf.ly/js/display.js"></script>

نلتقي لنرتقي اهلا بكم في منتدى جامعتنا .... SIUST.... نورتونا

نورتو منتدى الجامعة السورية الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا.... وأهلا وسهلا بكم.... إدارة الممنتدى

لقد تم تعديل المنتدى من قبل مدير المنتدى ومعاونه.. نرجو من الأعضاء الأكارم أن يشاركونا برأيهم عن هذا التعديل .. وإن كان لديهم أي ملاحظات أو إقتراحات فليوافونا بها في قسم الآراء والإقتراحات للنهوض بالمنتدى إلى القمة... شاكرين جهودكم وإهتماكم

الرجاء من السادة الأعضاء كتابة إستفساراتهم في قسم آراء وإقتراحات الطلاب..وعدم كتابة أي موضوع إلا في القسم المحدد له وإلا سنتضطر آسفين لحذفه.. وشكرا..... الإدارة

أهلا بكم في منتدى الجامعة السورية الدولية.. ..welcome to you in SIUST forum

لقد وردتنا رسائل عن كيفية التسجيل في المنتدى من بعض الزوار... أعزائي الزوار بعد إتمام خانات التسجيل سيتم إرسال رسالة للبريد الإلكتروني الخاص بكم ..ومن هناك يوجد رابط لتأكيد تسجليكم في المنتدى . بعد الدخول على هذا الرابط يكون تسجيلكم قد تم. وشكرا

أعزائي الأعضاء و الزوار نلفت إنتباهكم ..أن هذا المنتدى طلابي وليس موقع رسمي للجامعة .. وشكرا

إلى أعزائي الأعضاء الذين سجلوا ولم يكملوا تسجيل عضويتهم بالمنتدى بالدخول على رابط رسالة البريد الإلكتروني .. نبشركم بأن عضويتكم في المنتدى قد فعلت من قبل إدارة المنتدى.. وأهلا بكم بين أسرتكم .. وشكرا

المواضيع الأخيرة

» whats app plus+ خارق بميزات خطيرة واتس اب بلس اخر نسخة 2.09
الأحد أغسطس 02, 2015 7:36 pm من طرف رائـــــد

» التعليق العربي للعبة pes2015 بيس بصوت المشوف رؤوف بن خليف مع الشرح
الثلاثاء يوليو 28, 2015 5:56 am من طرف رائـــــد

» هكر فيس بوك خاااارق Hacker facebook خطيير تحميل مباشر مجاني
الثلاثاء يوليو 28, 2015 5:20 am من طرف رائـــــد

» شرح بالصور\فك تشفير القنوات من الألف إلى الياء وبسهولة عن طريق S2emu و V-plug
الأحد ديسمبر 21, 2014 3:00 pm من طرف ahmedmedo

» أجمل وأروع وأفضل موقع عربي لتحميل الألعاب للكومبيوتر
الأحد نوفمبر 09, 2014 5:12 am من طرف بشير بوقطاية

» شرح بالصور\طريقة عمل برنامج المحادثة نيمبوز(nimbuzz) .. البرنامج اللي يفتح كل ايميلاتك بايميل واحد
الإثنين يوليو 21, 2014 4:39 pm من طرف shaher

» الموازنات التقديرية بالاكسل من البداية للنهاية
الإثنين يونيو 09, 2014 1:43 am من طرف emadsmr

» قصة مؤثرة جدا ... لا تفوتك.. أرجو القراءة
الثلاثاء مايو 20, 2014 1:05 am من طرف محمد مكاراتي

» سؤال للبنات وسؤال للشباب الكل يفوت ويجاوب بصراحة!
الثلاثاء مايو 20, 2014 12:44 am من طرف محمد مكاراتي

التبادل الاعلاني


    طريقة عمل اتصال شبكي بين الحواسيب LAN

    شاطر

    feras alawadi
    مشرف قسم هندسة الحاسوب
    مشرف قسم هندسة الحاسوب

    عدد المساهمات : 587
    نقاط : 939
    تاريخ التسجيل : 16/06/2010
    العمر : 26
    الموقع : mon-siust.yoo7.com

    طريقة عمل اتصال شبكي بين الحواسيب LAN

    مُساهمة من طرف feras alawadi في الإثنين أغسطس 16, 2010 3:25 am

    (AnalogX (v4.15

    طبعاً يوجد برامج كثير غيره تقوم بنفس الدور... لكن أنا رشّحت هذا لأن استخدامه سهل جداً وحجمه صغير وسبق لي تجربته ويؤدي الغرض تماماً... أرجو تحميل هذا البرنامج على الجهاز الأول فقط والمتصل بالإنترنت كخطوة أولى... وممكن ننساه مؤقتاً وسوف يتم العودة إليه لاحقاً لتوضيح كيفية تثبيته واستخدامه...





    طريقة الربط الأولى: ربط الجهازين معاً باستخدام كيبل بينهما (LAN)... ويتم توفير الإنترنت لكلا الجهازين عن طريق اتصال الجهاز الرئيسي بالراوتر أو المودم لاسلكياً (Wireless LAN)

    الخطوات المطلوب تطبيقها على الجهاز الرئيسي:

    1. ندخل إلى لوحة التحكم (Control Panel) ونختار إتصالات الشبكة (Network Connections)... بعد ظهور النافذة نضغط بزر الماوس اليمين على كرت الشبكة (Local Network Connection (LAN وعند ظهور القائمة نختار خصائص (Properties).




    2. عند ظهور نافذة الخصائص نلاحظ وجود مربع كبير في وسط النافذة يحتوي على عدة خدمات وبروتوكولات خاصة بالشبكة... نقوم باختيار (Internet Protocol TCP/IP) ثم نضغط خصائص (Properties).




    3. عند ظهور النافذة التالية يتم تحديد الخيار الثاني (Use the following IP Address) وذلك لإدخال أرقام كلاً من الـ IP Address و الـ Subnet Mask يدوياً والتي سيتم إستخدامها من قبل كرت الشبكة (LAN) لعمل الشبكة المنزلية السلكية... وسوف أقوم باختيار أرقام IP بشكل إفتراضي وبإمكانكم إستخدام نفس هذه الأرقام... أرجو إدخال الأرقام تماماً كما هي في الصورة التالية ثم الضغط على موافق (OK).




    4. الخطوة التالية هي تطبيق نفس الخطوات السابقة تماماً على الجهاز الآخر (Windows Vista) وذلك بإدخال نفس الأرقام تماماً مع تغيير آخر رقم إلى اليمين في الـ IP Address فقط للجهاز الثاني ليصبح (10.0.0.2) أما الباقي فيبقى كما هو في الجهاز الرئيسي... والصور التالية توضّح الخطوات...







    5. بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة نقوم بتوصيل كيبل الشبكة بالمنافذ الموجودة في كلٍ من الجهازين وسوف نلاحظ أن أيقونة الإتصال للشبكة (LAN) الموجودة في شريط المهام بجانب الساعة قد أضاءت في كلا الجهازين... وفي حالة عدم ظهورها أرجو التأكّد من إتاحة ظهور الأيقونة في شريط المهام وذلك بوضع علامة (صح) في المربع الخاص بها في خصائص كرت الشبكة السلكية (LAN)... هذا ينطبق على Windows XP فقط حيث أن الإتصال يظهر تلقائياً في Windows Vista.


    6. بنهاية الخطوة السابقة نكون قد قمنا بإنشاء اتصال بين الجهازين... ويمكن الآن الطباعة ونقل الملفات فيما بينهم فقط... ونستطيع التأكد من ذلك بإتاحة المشاركة للمجلدات والطابعات من لوحة التحكم... ولكن الإنترنت لا زال لا يعمل عند هذه المرحلة.


    7. الخطوة التالية هي ربط الجهاز الرئيسي بالإنترنت (لاسلكياً) والسماح للجهاز الآخر باستخدامه عبر الإتصال (السلكي) الذي تم إنشاؤه من خلال الخطوات السابقة... عملية ربط الجهاز الرئيسي بالإنترنت هي العملية العادية اللي نعرفها جميعاً وهي مجرد الدخول إلى الشبكة اللاسلكية الموجودة لدينا... طبعاً لا أستطيع شرحها لأن لكلٍ منا إعدادات الراوتر أو المودم الخاصة حيث أن الأغلبية يستخدم خاصية المنح التلقائي (DHCP) لأرقام الـ IP Address من الراوتر إلى كروت الشبكة للأجهزة المتصلة به... وهي الخاصية التي يستخدمها معظمنا إلا في حال قام البعض بتغيير هذا الخيار وجعلها أرقام IP ثابتة... حيث يتحتّم علينا وقتها إدخال رقم الـ IP Address يدوياً الخاص بكرت الشبكة والذي يتناسب مع إعدادات الراوتر... لكن في الوقت الحالي لنفترض إنها الخاصية التلقائية ونقوم بالإتصال بالراوتر لاسلكياً بالطريقة العادية لتصفّح الإنترنت من الجهاز الرئيسي فقط وليس الجهاز الآخر.

    8. بعد التأكد من أن الجهاز الرئيسي يمكنه تصفّح الإنترنت بطريقة عادية عن طريق الإتصال اللاسلكي بالمودم... نقوم بالخطوة التالية لإتاحة خاصية مشاركة الإتصال بالإنترنت للأجهزة الأخرى المتصلة بهذا الجهاز... نضغط بزر الماوس اليمين على كرت الشبكة اللاسلكية ونختار خصائص (Properties).




    عند ظهور النافذة نختار إعدادات متقدمة (Advanced) من الأعلى... ثم نضع علامة (صح) في المربع الخاص بخيار (السماح للأجهزة الأخرى بالدخول إلى الإنترنت عن طريق هذا الإتصال)... ثم نضغط موافق (OK)... تماماً كما في الصورة...




    قد تظهر رسالة تفيد بأن رقم الـ IP سوف يتغير إلى الرقم (192.168.0.1)... نضغط على موافق (OK) ثم نقوم بفتح نافذة تغيير الـ IP التي رأيناها سابقاً في كل من الشبكتين LAN و Wireless LAN ونتأكّد من أن رقم الـ IP للوايرلس هو بدون رقم (تلقائي) أي الخيار الأول... أما في الشبكة LAN يجب أن يكون الرقم هو 10.0.0.1... إذا كان الرقم مختلفاً نقوم بتغييره ثم نضغط موافق (OK)... طبعاً هذه الخطوات تطبق في الجهاز الرئيسي فقط وليس الآخر.


    9. نقوم الآن بتثبيت برنامج AnalogX والذي تم تحميله سابقاً (في الجهاز الرئيسي المتصل بالإنترنت فقط) وذلك لنتمكن من منح الجهاز الآخر خاصية تصفّح الإنترنت... البرنامج لا يتطلّب أي إعدادات على الجهاز الرئيسي... كل المطلوب هو تشغيله فقط والتأكد من أن أيقونة البرنامج في شريط المهام لونها أخضر للإشارة إلى أن البرنامج يعمل بشكل عادي وفي حال ظهور الأيقونة باللون الأحمر يلزم إغلاق البرنامج وإعادة تشغيله أو عمل إعادة تشغيل للجهاز ثم تشغيل البرنامج مرة أخرى... أما بالنسبة للجهاز الآخر... نحتاج فقط لعمل خطوة واحدة وهي تغيير إعدادات الملقّم (Proxy) من خلال فتح المتصفح ثم الضغط على أدوات (Tools) ثم خيارات الإنترنت (Internet options)... عند ظهور النافذة نختار الإتصال (Connections) من الأعلى... وبعدها نضغط زر إعدادات الشبكة (LAN Settings)...



    نضع علامة (صح) على الخيار الموجود في وسط النافذة لتفعيل الملقّم (Proxy Server) ثم نقوم بإدخال الآتي في خانة الملقّم (Address):
    10.0.0.1
    ونضع الرقم 6588 في خانة المنفذ (Port)... ثم نضغط موافق (OK).




    بنهاية هذه الخطوة المفترض أن يكون الإنترنت الآن يعمل على كل من الجهازين... وبالتالي تكون قد نجحنا في عملية الربط والمشاركة وتصفّح الإنترنت بالطريقة الأولى.




    طريقة الربط الثانية: ربط الجهازين معاً وذلك بإنشاء إتصال لاسلكي (Wireless) مباشر بينهما (ad-hoc mode)... ويتم توفير الإنترنت لكلا الجهازين عن طريق اتصال الجهاز الرئيسي بالراوتر أو المودم بكيبل شبكة (LAN).

    الخطوات المطلوب تطبيقها على كل من الجهاز الرئيسي والجهاز الآخر هي نفس الخطوات السابقة والمشروحة في الطريقة الأولى تماماً مع بعض الإختلافات البسيطة التي سوف يتم شرحها لاحقاً:

    1. تطبيق الخطوات السابقة (من 1 إلى 4) المشروحة في الطريقة الأولى مع مراعاة أن التطبيق سوف يكون على كرت الشبكة اللاسلكية (Wireless LAN Connection) وليس على الشبكة السلكية (Local Area Connection)... ويجب إدخال نفس الأرقام والإعدادات التي قمنا بإدخالها سابقاً في كروت الوايرلس في كل من الجهازين.

    2. نقوم الآن بإنشاء إتصال لاسلكي بين الجهازين... ويتم ذلك بفتح لوحة التحكم (Control Panel) ونختار إتصالات الشبكة (Network Connections)... بعد ظهور النافذة نضغط بزر الماوس اليمين على كرت الشبكة اللاسلكية Wireless Network Connection وعند ظهور القائمة نختار خصائص (Properties).




    3. عند ظهور النافذة التالية نختار من الأعلى الشبكات اللاسلكية (Wireless Networks) ثم نضغط زر إضافة (Add) لعمل الإتصال اللاسلكي بين الجهازين... انظر الصورة التالية...




    4. بعد الضغط على زر الإضافة سوف نلاحظ ظهور نافذة جديدة خاصة بإعدادات الإتصال اللاسلكي بين الجهازين... وقد افترضت بأن إسم الشبكة هي AOUA ولم أستخدم أي نوع من التشفير لتفادي تعقيد المسألة... حيث بإمكانكم في حال الرغبة إستخدام أي نوع من التشفير لعمل حماية للإتصال... لكن لا أرى أي داعي لذلك حيث أن المسافة بين الجهازين التي يمكن عمل إتصال لاسلكي بينها عادةً لا تزيد عن عشرة أمتار تقريباً... أرجو إدخال معلومات الشبكة كما هو موضّح في الصورة مع مراعاة إمكانية تغيير إسم الشبكة ونوع التشفير حسب رغبتكم ولكن يجب الإنتباه إلى وجود علامة (صح) بجانب الخيار الأخير والخاص بإنشاء إتصال لاسلكي من نوع (ad-hoc) بين الجهازين.




    5. يمكن إضافة خاصية عمل الإتصال السابق بشكل تلقائي بين الجهازين مباشرة ودون تدخّل من المستخدم في كل مرة يكون فيها كليهما موجوداً ضمن النطاق اللاسلكي للآخر... ويتم ذلك من نفس النافذة السابقة ولكن باختيار الإتصال (Connection) من الأعلى ثم وضع علامة (صح) بجانب الخيار الموضّح في الصورة التالية ثم الضغط على موافق (OK).




    6. بعد الإنتهاء من عمل الخطوات السابقة نلاحظ أنه قد تمّت إضافة الإتصال الجديد (AOUA) إلى قائمة الشبكات اللاسلكية (Wireless Networks) في الجهاز الرئيسي... وبقي الآن أن نضبط إعدادات الإتصال اللاسلكي في الجهاز الآخر.




    7. باستخدام الجهاز الثاني ندخل إلى لوحة التحكم ونختار الشبكات والإنترنت (Network and Internet) ثم نختار مركز الشبكات والمشاركة (Network and Sharing Center) ثم نضغط على خيار الإتصال بالشبكة أو إضافة شبكة (Connect to a network)... أنظ الصورة...




    بعد ظهور نافذة الشبكات اللاسلكية يجب أن نقوم بعمل تحديث أو تنشيط (Refresh) للشبكات عن طريق الضغط على الزر الموجود فيه سهمين متعاكسين كما في الصورة التالية...




    ويفضّل في حال عدم ظهور الشبكة المراد الإتصال بها (AOUA) على الجهاز الثاني أن نقوم بعمل إعادة تشغيل للجهاز الرئيسي لأن ذلك يحل هذه المشكلة عادةً... وفي حال ظهور الشبكة مباشرة على الجهاز الثاني لا حاجة لإعادة التشغيل... نشير إلى إسم الشبكة ثم نضغط على إتصال (Connect) لإنشاء الإتصال اللاسلكي... ويمكن بعدها وضع علامة (صح) في مربع الحفظ لحفظ الشبكة بشكل دائم ثم نضغط Close.




    بنهاية هذه الخطوة يكون قد تم إنشاء الإتصال اللاسلكي بنجاح بين الجهازين ولكن لا زال الإنترنت لا يعمل عند هذه المرحلة.



    8. بالعودة إلى الخطوتين (7 و Cool في الشرح الخاص بالطريقة الأولى يلزمنا الآن توصيل الجهاز الرئيسي بالراوتر أو المودم بكيبل شبكة عادي بعد التأكّد من تمكين خاصية منح رقم IP تلقائي لكرت الشبكة السلكية (LAN) أو حسب إعدادات الراوتر كما ذكرنا سابقاً... ثم التأكّد أيضاً من إتاحة خيار (السماح للأجهزة الأخرى بالدخول إلى الإنترنت عن طريق هذا الإتصال)... ثم نضغط موافق (OK)... تماماً كما في الصورة... مع الإنتباه إلى أن إتاحة هذا الخيار هو لكرت الشبكة السلكية (LAN) وليس الوايرلس كما في الطريقة الأولى...



    9. نقوم بتطبيق الخطوة رقم (9) المذكورة في شرح الطريقة الأولى تماماً.


    بنهاية الخطوة السابقة أكون قد أتممت شرح الطريقة الثانية وهي عملية ربط جهازين متصلين ببعضهما لاسلكياً... والإنترنت متصل بأحدهما عن طريق كيبل شبكة مباشر إلى المودم.


    أتمنى أكون غطّيت جوانب الموضوع بالكامل وقدّرت أوضح الصورة لكيفية إنشاء الإتصال المباشر بين جهازين بأكثر من طريقة.. أعتذر منكم على الإطالة... لكن حبيت أشرح بالتفصيل المملّ عشان ما تكون الخطوات صعبة... وترى الطريقة سهلة جداً وإن كانت تبدو طويلة... لكنها ما تاخذ أكثر من دقيقة ومتى ما الواحد عرف يسويها مرة وحدة راح يعرف يسويها كل مرة...

    أتمنى أن أكون قدّمت ما فيه الفائدة لكم...

    feras alawadi
    مشرف قسم هندسة الحاسوب
    مشرف قسم هندسة الحاسوب

    عدد المساهمات : 587
    نقاط : 939
    تاريخ التسجيل : 16/06/2010
    العمر : 26
    الموقع : mon-siust.yoo7.com

    كيفية انشاء اتصال بواسطة الLAN لكن بين أكثر من جهازي حاسوب

    مُساهمة من طرف feras alawadi في الجمعة أغسطس 20, 2010 3:22 am

    تكلمنا في المرة الماضية عن عمل شبكة بين جهازين فقط لك في هذه المرة سنتكلم عن انشاء اتصالال بين اكثر من حاسوبين
    لا اريد الاطالة والان اترككم مع الشرح
    Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool Cool

    ( للوصول إلى مدير الأجهزة، انقر على جهاز الكمبيوتر، ثم اضغط على
    المفتاحين Alt و Enter معاً، فتظهر لك نافذة " خصائص النظام System
    Properties" التي تتضمن علامة التبويب " مدير الأجهزة Device Manager").

    ثانياً:
    قم بشراء كابل لوصل البطاقتين ببعضهما البعض، وانتبه هنا لنوعية الكابل،
    إذ يجب أن يكون من نوع خاص يدعى " كروس أوفر Crossover"، وهو كابل خاص
    بوصل كمبيوترين فقط لا أكثر مع بعضهما البعض ضمن شبكة واحدة. ولا يصلح
    غيره لإتمام العملية.

    ثالثاً: تعريف الشبكة:

    من الجهاز الذي تريده أن يكون الأساسي لديك في الشبكة ( أي الذي سيلعب دور
    الخادم)، توجه إلى " إعدادات الشبكة Network Neighborhood" عبر سطح المكتب
    أو عبر لوحة التحكم، وانقر على أيقونتها بزر الماوس الأيمن، ثم اختر "
    خصائص Properties"، ثم قم بما يلي:


    1- من علامة التبويب Access Control، تأكد من أن الخيار " Share Level
    Access Control" ممَكناً، أي يوجد إشارة صح داخل المربع الصغير إلى جانبه.


    2- الآن توجه إلى علامة التبويب " Identification" حيث تجد ثلاثة حقول فارغة هي:


    - اسم الكمبيوتر Computer Name، أدخل الاسم PC1 أو غير ذلك.


    - مجموعة العمل Workgroup، أدخل الاسم Home، على سبيل المثال ( هذه التسمية يجب أن تكون ذاتها في الكمبيوتر الثاني).


    - وصف للكمبيوتر Computer Description، أدخل اسم عائلتك على سبيل المثال، ولا ضير أن تتركه فارغاً.


    الآن توجه إلى علامة التبويب " توصيف Configuration"، وقم بما يلي:


    - تأكد أولاً من أن الخاصية " Client for Microsoft Network" موجودة ضمن خانة " Default\Primary Network Logon".


    - انقر على الأمر " إضافة Add"، ثم اختر " بروتوكول Protocol" من قائمة
    الخيارات التي تظهر لك، فتظهر لك قائمة أخرى، اختر منها " مايكروسوفت
    Microsoft"، فتظهر لك قائمة أخيرة، اختر منها " TCP/IP"، ثم انقر " موافق
    OK". ثم أعد تشغيل النظام إذا استدعى الأمر ذلك.


    الآن، وبعد تثبيت البروتوكول TCP/IP، توجه إلى نافذة خصائص الشبكات ذاتها،
    وعد مجدداً إلى علامة التبويب " Configuration". من نافذة " مكونات
    الشبكات المثبتة The Following Network Components are installed"، انقر
    على بروتوكول TCP/IP الخاص ببطاقة الشبكة، وليس بروتوكول TCP/Ip Dialup
    الموجود في القائمة ذاتها، حيث تجد اسم بطاقة الشبكة مذكور بعد TCP/IP (
    مثل TCP/IP US Robotics Ethernet Card 10/100)، ثم اختر " خصائص
    Properties"، وقم بما يلي:


    - من نافذة الخيارات التي تظهر لك، توجه إلى علامة التبويب " IP Address"،
    ثم قم بتفعيل الخيار " تحديد عنوان إنترنت Specify an IP Address"، ثم
    أدخل في الحقل الأول " IP Address" الأرقام التالية بدقة: 192.168.0.1.
    وفي الحقل الذي يليه " Subnet Mask"، أدخل الأرقام التالية بدقة أيضاً:
    255.255.255.0


    أما بالنسبة لعلامات التبويب الأخرى في نافذة الخصائص ذاتها الخاصة ببروتوكول TCP/IP الخاص ببطاقة الشبكة، فتأكد من أنها كالتالي:


    علامة التبويب Wins Configuration، الخيار Disable WINS Resolution يجب أن يكون مفعََلاً.


    علامة التبويب Gateway، يجب ألا يكون هناك أي شيء مثبت فيه.


    ضمن علامة التبويب DNS Configuration، تأكد أن نظام DNS غير مفعَل Disable DNS.


    ضمن علامة التبويب Netbios، تأكد أن الخيار " I want to enable netbios over TCP/IP" مفعلاً وغير قابل للتعطيل ( خط رمادي فاتح).


    ضمن علامة التبويب Advanced، تأكد أن الخيار " لا NO" موجود إلى جانب
    الأمر Set Binding to ATM" وأن الخيار الأخير " Set this protocol to be
    the default protcol" مفعَلاً.


    ضمن علامة التبويب Bindings، تأكد من تفعيل الخيارين التاليين: " Client
    for Microsoft Networks" و " File and Printer Sharing for Microsoft
    networks".


    أما بالنسبة لمشاركة الملفات والطابعات بين الجهازين، فهي مسألة غاية في
    البساطة، إذ كل ما عليك فعله، هو التوجه إلى " خصائص الشبكات" وذلك بالنقر
    بزر الماوس الأيمن على أيقونة الشبكات Network Neighboring، واختيار الأمر
    " خصائص Properties". من ضمن خيارات علامة التبويب " توصيف
    Configuration"، انقر على الأمر " مشاركة الملفات والطباعة File and print
    sharing"، ثم قم بتفعيل الخيارين الذي يظهران لك، الأول لمشاركة الملفات:


    I want to be able to give others access to my files


    و الثاني لمشاركة الطابعة أو الطابعات:


    I want to allow others to print to my printers


    بعد ذلك اضغط الموافقة وسوف يعيد الكمبيوتر التشغيل ليتم إعداد الكمبيوتر الأول ( الأساسي).


    الآن توجه إلى جهازك الثاني، وقم بتكرار كل ما فعلته بالضبط لإعداد الشبكة
    على الجهاز الأول على الجهاز الثاني باستثناء عنوان الإنترنت IP address،
    وعوضاَ عنه أدخل الرقم التالي:


    192.168.0.2


    وينبغي كذلك تغيير اسم الكمبيوتر باسم آخر، مثل PC2، لكن احرص على إدخال اسم مجموعة العمل ذاته (Home).


    بعد الانتهاء من إعداد الشبكة في الجهاز الثاني، أعد تشغيل النظام. بهذا
    يفترض أن تكون الشبكة جاهزة للعمل، أمامك طريقتان للتأكد من ذلك:


    الطريقة الأولى :


    ادخل على جهاز الكمبيوتر في سطح المكتب ( MY COMPUTER ) واضغط بزر الماوس
    اليمين على القرصC ، واختر الأمر " مشاركة Sharing"، وقم بالعملية ذاتها
    على الكمبيوتر الثاني، ثم ادخل من أحد الكمبيوترين على الشبكة ( Network
    Neighborhood ) ، فإذا رأيت الكمبيوتر الآخر فهذا يعني أن الإعداد صحيح،
    وللتأكد انقر على الجهاز مرتين، حيث يفترض أن تجد القرص ( C ) الخاص
    بالجهاز الآخر أمامك.


    الطريقة الثانية:


    أدخل على الجهاز الرئيسي، وتوجه من البرامج إلى نافذة أوامر الدوس Dos
    Prompt، ثم أدخل الأمر التالي: ping 192.168.0.2 (اضغط مفتاح المسافة
    Space بعد كلمة Ping) ثم اضغط Enter.


    إذا ظهرت لك أرقام وأربعة أسطر، وما إلى ذلك فهذا يعني أن الأمور تسير على ما يرام.


    أما إذا ظهرت لك العبارة Time out في أربعة أسطر، فهذا يشير إلى خطأ ما في الإعدادات أو التوصيلات.


    يمكنك اختبار الشبكة بالطريقة الأخيرة هذه ذاتها من الجهاز الثاني، ولكن
    مع تغيير الرقم 2 بالرقم 1 في نهاية الأمر، أي يصبح الأمر ping
    192.168.0.1.


    مشاركة خط الإنترنت:


    الآن أصبحت الشبكة جاهزة، وباقي عليك مشاركة خط الإنترنت بين الجهازين،
    وهذه عملية يمكن القيام بها بإحدى طريقتين، إما عبر خاصية مشاركة خط
    الإنترنت Internet Connection Sharing، وهي خاصية موجودة ضمن قرص نظام
    التشغيل ويندوز المدمج، بالإمكان إضافتها عبر خيار إضافة/ إزالة برامج من
    لوحة التحكم، أو من خلال أحد البرامج المسماة Proxy Server، وبالتحديد
    برنامج AnalogX Proxy، فهو برنامج مجاني سهل الاستخدام وصغير الحجم. وفيما
    يلي وصلة تنزيل البرنامج من الإنترنت: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    الطريقة الأولى: سنبدأ أولاً بشرح طريقة مشاركة خط الإنترنت عبر برنامج
    خادم البروكسي AnalogX. بعد تثبيت البرنامج على كلا الجهازين، ينبغي أن
    تقوم بتشغيله، وللقيام بذلك توجه إلى المسار التالي: C:\Program
    Files\AnalogX\Proxy ، أو إلى المسار الذي اخترته أنت، في حال قمت بتغييره
    أثناء عملية التثبيت، ستجده داخل مجلد البرامج، ولونه أخضر . وبما أنك
    ستتصل بالإنترنت عن طريق كمبيوتر واحد، والكمبيوتر الثاني سيأخذ من الأول،
    فإن من المفروض تشغيل البرنامج على الكمبيوتر الأساسي فقط الذي يتصل
    مباشرة بالإنترنت.

    بقي خطوة أخيرة هامة:

    انتقل إلى الكمبيوتر الثاني الذي يأخذ الإنترنت من الأول، افتح مستعرض
    الإنترنت واضغط مباشرة على مفتاح الإيقاف Stop، ثم توجه إلى قائمة " أدوات
    Tools"، ومنها انقر على " خيارات الإنترنت Internet Options". ثم اختر
    علامة التبويب " اتصال Connection"، ثم انقر على الخيار " شبكة داخلية
    LAN"، قم بتفعيل الخيار " استخدام البروكسي Use Proxy Server"، ثم أدخل
    الأرقام التالية في حقل " العنوان Address": 192.168.0.1، وهو عنوان
    الإنترنت IP Address الخاص بالكمبيوتر الأساسي الأول، وفي الحقل الثاني "
    المنفذ Port"، أدخل الرقم التالي: 6588 ( رقم المنفذ هذا خاص ببرنامج
    AnalogX فقط، وهكذا فإن رقم المنفذ يختلف في حال استخدام برنامج آخر).

    ومن قائمة الأدوات أيضاً، توجه ثانية إلى خيارات الإنترنت Internet
    Options، ثم إلى علامة التبويب Connection، وقم بتفعيل الخيار الأول: "
    عدم طلب اتصال Never dial a connection"، وذلك من أجل أن يتصل الكمبيوتر
    الثاني بالأول للاتصال بالإنترنت.

    وبهذا تكون قد انتهيت من إعداد الشبكة ومشاركة خط الإنترنت بين الجهازين.

    الطريقة الثانية:

    نظراً لانخفاض أسعار أجهزة الكمبيوتر وكثرة المنازل والمكاتب الصغيرة التي
    باتت تحتوي على أكثر من جهاز كمبيوتر، فضلاً عن زيادة انتشار وشعبية
    الشبكات المحلية، قامت شركة مايكروسوفت بدمج أداة ذكية تدعى " مشاركة خط
    الإنترنت Internet Connection Sharing"، والمسماة اختصاراً ICS، في أنظمة
    تشغيلها بدءاً من نظام التشغيل ويندوز 98 الإصدار الأول. وتتيح هذه الأداة
    لمستخدميها الاتصال بالإنترنت عبر المودم العادي Dial-up Modem، أو DSL أو
    ISDN أو حتى Cable، ومن ثم مشاركة هذا الخط مع أكثر من كمبيوتر يعمل بأي
    نظام تشغيل من ويندوز. ورغم بساطة هذه العملية نظرياً، إلا أن المستخدمين
    غالباً ما يواجهون جملة من المشاكل لدى تطبيقها عملياً، مما يجعلهم يؤثرون
    اللجوء إلى برامج الطرف الثالث المسماة " خادم البروكسي" لأداء المهمة.

    كما قامت مايكروسوفت بتطوير نسخة معدلة أكثر مرونة من أداة مشاركة خط
    الإنترنت هذه في كل من الإصدار ا لثاني من ويندوز 98 وويندوز ميلينيوم،
    بالإضافة طبعاً إلى ويندوز إكس بي.

    وكما ذكرنا سابقاً فإن أداة مشاركة خط الإنترنت تأتي مدمجة ضمن نظام
    التشغيل، ولكنها لا تعمل على نحو تلقائي، بل على المستخدم تشغيلها يدوياً
    من خلال خيارات إضافة/ إزالة البرامج. ولمشاركة خط الإنترنت بين أكثر من
    جهازين، ينبغي تشغيل هذه الأداة على الكمبيوتر الرئيسي فقط ( المتصل
    بالإنترنت) كي يتسنى له مشاركة خط الإنترنت مع الكمبيوترات الأخرى المتصلة
    بالشبكة.

    ولكن وقبل تثبيت وتشغيل هذه الخاصية، يفضل أولاً الانتهاء من إعداد الشبكة
    على أكمل وجه، وتوصيف جميع الكمبيوترات المتصلة بها، والتأكد من أن كل شيء
    يسير على ما يرام. ومن ثم اتبع ما يلي لمشاركة خط الإنترنت بين أجهزتك
    المتصلة بالشبكة:

    1- من الجهاز الأساسي المتصل بالإنترنت، توجه إلى الخيار " إضافة/ إزالة برامج Add/remove programs" في لوحة التحكم.


    2- من نافذة إضافة/إزالة برامج، توجه إلى علامة التبويب " تثبيت ويندوز
    Windows Setup"، ثم اختر" أدوات الإنترنت Internet Tools" من القائمة
    مكونات Components.
    3- انقر مرتين على "أدوات الإنترنت" لتظهر لك نافذة جديدة تتضمن الأدوات
    الموجودة. على رأس القائمة تجد أداة " مشاركة خط الإنترنت Internet
    Connection Sharing"، قم باختيارها ثم انقر " موافق OK" مرتين، وانتظر حتى
    يتم الانتهاء من نسخ الملفات من القرص المدمج إلى الجهاز. ]
    ملاحظة: ( لا يمكنك أبداً تثبيت أداة مشاركة خط الإنترنت هذه ما لم تكن قد
    انتهيت من إعداد شبكتك على أكمل وجه، وإلا ستظهر لك رسالة خطأ تخطرك
    بضرورة الانتهاء من إعداد شبكتك كي تتمكن من تفعيل هذه الخاصية).

    4- بعد ذلك يبدأ برنامج التثبيت بتوصيف إعدادات الجهاز وتهيئته لمشاركة خط
    الإنترنت مع كمبيوتر آخر أو أكثر ضمن الشبكة. ولمساعدتك على إعداد
    الكمبيوترات التابعة Client Systems، يطلب منك برنامج التثبيت إدخال قرص
    مرن لإنشاء القرص المسمى " توصيف الكمبيوترات التابعة Client
    Configuration Disk"، ويفضل إنشاء هذا القرص فهو يتضمن معلومات هامة تسهل
    عليك إعداد وتوصيف الأنظمة التابعة.

    بعد الانتهاء من تثبيت خاصية مشاركة خط الإنترنت ICS في الكمبيوتر
    الرئيسي، يتبقى عليك إعداد وتوصيف الكمبيوترات الأخرى التابعة Clients كي
    تغدو قادرة على الاتصال بالإنترنت عبر الكمبيوتر الرئيسي من خلال أداة
    مشاركة خط الإنترنت.

    ملاحظة: إن عملية تثبيت أداة مشاركة خط الإنترنت على كمبيوتر أساسي يعمل
    بنظام التشغيل ويندوز 2000 لا تختلف بشيء عن تثبيتها في بيئة نظام التشغيل
    ويندوز 98 الإصدار الثاني أو ميلينيوم، باستثناء أن ويندوز 2000 لا يقوم
    بإنشاء قرص توصيف الكمبيوترات التابعة Client Configuration Disk. [/size]

    توجه إلى الكمبيوتر التابع ضمن الشبكة, والذي تريده أن يتشارك في خط
    الإنترنت ذاته مع الكمبيوتر الرئيسي، وأدخل قرص توصيف الأنظمة التابعة في
    سواقة الأقراص المرنة، ثم قم بفتح القرص، وانقر مرتين على البرنامج
    التنفيذي ICSCLSET.EXE، ليتم تشغيل برنامج إعداد الاتصال بالإنترنت
    Browser Connection Setup Wizard. وانتبه هنا إلى أن برنامج الإعداد هذا
    لا يقوم بتوصيف الشبكة، لذا ينبغي أن تكون إعدادات الشبكة جاهزة تماماً
    مسبقاً.

    يقوم برنامج الإعداد هذا بتفقد إعدادات المتصفح كي يتسنى له الاتصال
    بالإنترنت عبر الشبكة المحلية بدلاً من المودم. بعد أن ينتهي برنامج
    الإعداد من مهمته، توجه إلى خيارات الإنترنت من لوحة التحكم، وتأكد أن
    علامة التبويب " اتصال Connection" تشير إلى أن الاتصال يتم عبر الشبكة
    المحلية Local Network، وليس عبر المودم. ويفضل كذلك الاستعانة بمستند
    المساعدة README.TXT الخاص ببرنامج الإعداد الموجود على قرص توصيف الأنظمة
    التابعة ذاته، واتباع التعليمات بدقة، سيما فيما يخص إعدادات TCP/IP. [/size]

    وثمة أمور جوهرية عليك التأكد منها، وهي:

    1- توجه إلى خصائص Properties بروتوكول TCP/IP، ثم انقر على علامة التبويب
    IP-Address، واختر الأمر " اختيار تلقائي لعنوان الإنترنت Obtain IP
    address automatically"، فأداة مشاركة خط الإنترنت ICS تتضمن خادماً من
    نوع DHCP، وهو خادم مهمته تحديد عناوين الإنترنت الخاصة بكل جهاز
    أوتوماتيكياً.

    2- توجه إلى علامة التبويب " توصيف خدمة تحويل عناوين الإنترنت WINS
    Configuration" ضمن خصائص بروتوكول TCP/IP ذاتها، وقم باختيار الأمر " Use
    DHCP for WINS Resolution" الموجود أسفل النافذة.

    3- انتقل إلى علامة التبويب " Gateway" التي تشير إلى الكمبيوتر الذي
    يتولى مهمة تحويل قواعد إرسال واستقبال البيانات - المسماة بروتوكولات
    التخاطب- بين أنواع مختلفة من الشبكات والتطبيقات، وتأكد من وجود كلمة "
    لا NO" إلى جانب الخيار " Gateway is defined".

    4- من علامة التبويب " توصيف نظام أسماء النطاق DNS Configuration"، تأكد من تعطيل هذه الخاصية DNS is disabled. [/size]

    مع كل تغيير تجريه في إعدادات الشبكة لا بد من إعادة تشغيل الكمبيوتر كي تصبح هذه التغييرات قيد التنفيذ.

    للحصول على معلومات مفصلة عن إعدادات عنوان الإنترنت IP في كمبيوتر ما،
    توجه إلى الخيار " تشغيل Run" من قائمة البداية، وأدخل الأمر التالي:
    WINIPCFG ثم اضغط Enter، ثم انقر على الأمر " معلومات مفصلة More Info".

    وأخيراً لا تنسى الولوج إلى الشبكة أثناء تشغيل الكمبيوتر، وذلك عن طريق
    إعداد اسم المستخدم و كلمة المرور عند ظهور نافذة الولوج إلى الشبكة.

    يمكن الاعتماد على أداة المشاركة على خط الإنترنت ICS بخياراتها التلقائية
    في شبكة منزلية مكونة من كمبيوترين أو ثلاث، وهي تفي بالغرض تماماً، غير
    أنه لا يمكن الاعتماد عليها في الشبكات الأكبر من ذلك.

    الشبكة لا تعمل؟ ]


    في حال لم تتمكن من الاتصال بالشبكة بعد إعدادها، فإن ثمة أمور ينبغي التأكد منها:

    1- تفقد الوصلات وبطاقات الشبكة والأسلاك الموصولة بين الأجهزة.

    2- جميع الأجهزة تعمل ضمن مجموعة العمل ذاتها Workgroup.

    3-إعدادات Subnet Mask في جميع الأجهزة هي: 255.255.255.0.

    4- اضغط على المفتاح F5 أكثر من مرة ضمن نافذة إعدادات الشبكة Network
    Neighborhood لإنعاش شاشة البحث عن الكمبيوترات Find المتصلة بالشبكة.

    5- إذا كانت المشكلة متمثلة في إعدادات TCP/IP، حاول تغيير عنوان الإنترنت
    IP Addresses الخاص بالجهاز الأول إلى 192.10.10.10، وعنوان الجهاز الثاني
    إلى 192.10.10.11 وهكذا.


    وخلاصة القول أنه بإمكان أي شخص لديه خبرة متوسطة في مجال الكمبيوتر إعداد
    شبكة منزلية خاصة به مؤلفة من كمبيوترين بسهولة. أما بالنسبة لإعداد شبكة
    مؤلفة من أكثر من كمبيوترين فقد يحتاج الأمر تدخل مختص شبكات، على الأقل
    لتجهيز الكابلات والمقابس Connectors على النحو الصحيح، إذ أن الكابلات
    تتضمن أزواجاً محددة من الأسلاك لا بد من وصلها بصورة معينة وسليمة مع
    المقابس التي ستتصل ببطاقات الشبكات ومنافذ المحول أو الموزع.


    دائما ترقبوا الجديد من منتدى الجامعة السورية الخاصة
    mon-siust.yoo7.com
    منقول بواسطة feras alawadi
    I love you I love you
    I love you I love you [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    feras alawadi
    مشرف قسم هندسة الحاسوب
    مشرف قسم هندسة الحاسوب

    عدد المساهمات : 587
    نقاط : 939
    تاريخ التسجيل : 16/06/2010
    العمر : 26
    الموقع : mon-siust.yoo7.com

    رد: طريقة عمل اتصال شبكي بين الحواسيب LAN

    مُساهمة من طرف feras alawadi في الأربعاء أكتوبر 06, 2010 11:49 am

    ملاحظة هامة
    لا تنسى دائما من التأكد من ارقام العبارة الافتراضية والتي تكون على الشكل الاتي
    255.255.255.0
    لا تقم بتوصيل الكيبل قبل ان تتأكد من ادخال عناوين الاي بي بشكل صحيح
    -

    feras alawadi
    مشرف قسم هندسة الحاسوب
    مشرف قسم هندسة الحاسوب

    عدد المساهمات : 587
    نقاط : 939
    تاريخ التسجيل : 16/06/2010
    العمر : 26
    الموقع : mon-siust.yoo7.com

    رد: طريقة عمل اتصال شبكي بين الحواسيب LAN

    مُساهمة من طرف feras alawadi في الإثنين فبراير 07, 2011 4:42 am

    انشاء الله هيك منكون خلصنا الموضوع
    بس يا شباب وين الردوووود
    ما شايف شي؟؟؟
    الله يسامحكو
    lol! lol! lol! lol!

    ro2a

    عدد المساهمات : 420
    نقاط : 529
    تاريخ التسجيل : 25/12/2010
    العمر : 23

    رد: طريقة عمل اتصال شبكي بين الحواسيب LAN

    مُساهمة من طرف ro2a في الإثنين فبراير 07, 2011 10:52 am

    لك والله يافراس كلمة شكر قليلة لانو والله تعبان بالموضوع يسلمون يابطل هههه

    feras alawadi
    مشرف قسم هندسة الحاسوب
    مشرف قسم هندسة الحاسوب

    عدد المساهمات : 587
    نقاط : 939
    تاريخ التسجيل : 16/06/2010
    العمر : 26
    الموقع : mon-siust.yoo7.com

    رد: طريقة عمل اتصال شبكي بين الحواسيب LAN

    مُساهمة من طرف feras alawadi في الإثنين فبراير 07, 2011 10:57 am

    شكرا الك يا بطلة عل الرد الحلو

    محمد(اليمن)

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 21/07/2012

    رد: طريقة عمل اتصال شبكي بين الحواسيب LAN

    مُساهمة من طرف محمد(اليمن) في السبت يوليو 21, 2012 4:49 am

    Razz Razz l Shocked مشكووور اخي بس ابغاه شؤح صور مافهمت شي

    mahgoub rahamtalla

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 02/08/2012

    رد: طريقة عمل اتصال شبكي بين الحواسيب LAN

    مُساهمة من طرف mahgoub rahamtalla في الخميس أغسطس 02, 2012 4:45 pm

    برنامج رائع مشكورييييييييييييييين

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:02 am