منتدى الجامعة السورية الدولية الخاصة

<script type="text/javascript">
var adfly_id = 10716953;
</script>
<script src="https://cdn.adf.ly/js/display.js"></script>

نلتقي لنرتقي اهلا بكم في منتدى جامعتنا .... SIUST.... نورتونا

نورتو منتدى الجامعة السورية الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا.... وأهلا وسهلا بكم.... إدارة الممنتدى

لقد تم تعديل المنتدى من قبل مدير المنتدى ومعاونه.. نرجو من الأعضاء الأكارم أن يشاركونا برأيهم عن هذا التعديل .. وإن كان لديهم أي ملاحظات أو إقتراحات فليوافونا بها في قسم الآراء والإقتراحات للنهوض بالمنتدى إلى القمة... شاكرين جهودكم وإهتماكم

الرجاء من السادة الأعضاء كتابة إستفساراتهم في قسم آراء وإقتراحات الطلاب..وعدم كتابة أي موضوع إلا في القسم المحدد له وإلا سنتضطر آسفين لحذفه.. وشكرا..... الإدارة

أهلا بكم في منتدى الجامعة السورية الدولية.. ..welcome to you in SIUST forum

لقد وردتنا رسائل عن كيفية التسجيل في المنتدى من بعض الزوار... أعزائي الزوار بعد إتمام خانات التسجيل سيتم إرسال رسالة للبريد الإلكتروني الخاص بكم ..ومن هناك يوجد رابط لتأكيد تسجليكم في المنتدى . بعد الدخول على هذا الرابط يكون تسجيلكم قد تم. وشكرا

أعزائي الأعضاء و الزوار نلفت إنتباهكم ..أن هذا المنتدى طلابي وليس موقع رسمي للجامعة .. وشكرا

إلى أعزائي الأعضاء الذين سجلوا ولم يكملوا تسجيل عضويتهم بالمنتدى بالدخول على رابط رسالة البريد الإلكتروني .. نبشركم بأن عضويتكم في المنتدى قد فعلت من قبل إدارة المنتدى.. وأهلا بكم بين أسرتكم .. وشكرا

المواضيع الأخيرة

» whats app plus+ خارق بميزات خطيرة واتس اب بلس اخر نسخة 2.09
الأحد أغسطس 02, 2015 7:36 pm من طرف رائـــــد

» التعليق العربي للعبة pes2015 بيس بصوت المشوف رؤوف بن خليف مع الشرح
الثلاثاء يوليو 28, 2015 5:56 am من طرف رائـــــد

» هكر فيس بوك خاااارق Hacker facebook خطيير تحميل مباشر مجاني
الثلاثاء يوليو 28, 2015 5:20 am من طرف رائـــــد

» شرح بالصور\فك تشفير القنوات من الألف إلى الياء وبسهولة عن طريق S2emu و V-plug
الأحد ديسمبر 21, 2014 3:00 pm من طرف ahmedmedo

» أجمل وأروع وأفضل موقع عربي لتحميل الألعاب للكومبيوتر
الأحد نوفمبر 09, 2014 5:12 am من طرف بشير بوقطاية

» شرح بالصور\طريقة عمل برنامج المحادثة نيمبوز(nimbuzz) .. البرنامج اللي يفتح كل ايميلاتك بايميل واحد
الإثنين يوليو 21, 2014 4:39 pm من طرف shaher

» الموازنات التقديرية بالاكسل من البداية للنهاية
الإثنين يونيو 09, 2014 1:43 am من طرف emadsmr

» قصة مؤثرة جدا ... لا تفوتك.. أرجو القراءة
الثلاثاء مايو 20, 2014 1:05 am من طرف محمد مكاراتي

» سؤال للبنات وسؤال للشباب الكل يفوت ويجاوب بصراحة!
الثلاثاء مايو 20, 2014 12:44 am من طرف محمد مكاراتي

التبادل الاعلاني


    أسس لتأديب الاطفال (طويل شوي ) بس مفيد

    شاطر

    loui
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 11
    نقاط : 31
    تاريخ التسجيل : 27/09/2010
    العمر : 26

    أسس لتأديب الاطفال (طويل شوي ) بس مفيد

    مُساهمة من طرف loui في الإثنين سبتمبر 27, 2010 1:52 pm




    الأسس لتأديب الأطفال



    تقوم عملية التأديب على أسس ثلاثة لتصبح عملية إيجابية... وهذه الدعائم هي:1- التنظيم. 2- التقليد والقدوة. 3- البرمجة والإيحاء. وسنحاول الحديث عن كل دعامة لبناء تصور واضح وخطوات إيجابية للعمل التأديبي...


    أولاً - التنظيم: ......



    إن الأطفال يحبون دوماً أن تكون لهم حدود وضوابط لكل شيء، ويشعرون بالمخافة والريبة والتردد إذا غابت الحدود واختفت الضوابط في حياتهم..

    التنظيم ضروري في حياة الطفل لاسيما سنواته الأولى، وأولى خطوات التنظيم تحديد مفهومه للطفل بشكل عملي تطبيقي، وتبيان المطالب المراد الالتزام بها من لدن الطفل..، إن الطفل يحترم ويقدر الوالد والوالدة اللذين يرسمان الحدود ويصيغان الضوابط ... والاحترام هو الطريق للدعامة الثانية (القدوة والتقليد) كما أن الطفل -نفسياً- يرفض ويكره ولا يحترم من يتركه دون حدود وضوابط، وهو يحترم كذلك تأديب والديه وتدخلهما وتعبيرهما عن عدم رضاهما عن سلوك معين أكثر من احترامه للتوبيخ والصراخ والتهديد، لاسيما تلك التي لا تعتمد على أسس تنظيمية ومعايير واضحة.. إن التنظيم يشبع حاجة الطفل إلى سلطة ضابطة توجه سلوكه وتضبط تصرفاته من خلال توازن ووسطية...

    وقد عبر أحد الأطفال عن أهمية الحدود قائلاً: "جاءتنا اليوم معلمة مناوبة سمحت لنا أن نفعل أي شيء نريده، فلم نحبها".

    إن الأطفال يستاؤون ويرتبكون حينما يسمح لهم أن يفعلوا ما يعرفون أنه خطأ... التنظيم يعني تحديد قوانين ينبغي إتباعها، وهو يفترض أيضاً تدخلاً حازماً وصارماً من خلال بعض الوسائل التأديبية الرادعة من غير عنف أو إضرار...

    وقفة مهمة:


    نعم للتنظيم وهو ضرورة نفسية تربوية للطفل... وفي الوقت نفسه ينبغي ألا يتحول هذا التنظيم وتلك القواعد والضوابط إلى عامل يخنق الطفل ويحد من قدراته ويسجنه في بنوده، ويجعل منه شخصاً اتكالياً اعتمادياً على الغير... إننا نريد ضوابط تعين على الانطلاق، وتنمي جوانب الذكاء والإبداع لدى الطفل، وتكشف المواهب وتعمل على تنميتها.

    أفلا يتذكرون؟!
    اشترى أحد المعلمين حوض سمك كبير وملأه ماء. وبعد تعديل حرارته لتناسب السمك البيتي، وضع فيه بعض الأسماك، فإذا بها تتصرف تصرفاً غريباً ثم تتجمع في وسط الحوض الشفاف وهي لا تكاد تتحرك. وبعد بضعة أيام وضع أحجاراً ملونة في قعر الحوض، وإذا الأسماك تعود إلى التحرك بحرية، فالأحجار في قعر الحوض أوضحت عمق الماء، وهكذا عرف السمك حده فاستراح في حركته.

    ثانياً - التقليد والقدوة:


    تحدثنا عن الأساس الأول للتأديب وهو التنظيم.. الذي هو عبارة عن حدود وضوابط تميز سلوك الطفل وتضع له الإطار العام للتصرفات.. والأساس الثاني الذي تقوم عليه عملية التأديب هو التقليد والقدوة.

    الابن يقلد قدوته فقط...
    التقليد أحد خصائص الطفولة الأساسية... حيث إن الطفل يأخذ الكثير من السلوكيات والقيم والمبادئ من خلال محاولة تقليده للآخرين... ولا نبالغ إذا قلنا إن الطفل كالإسفنج يمتص ما حوله... ويتفاعل مع المحيطين به من خلال تقليد سلوكهم وحركاتهم... وإذا كان الطفل يبرمج سلوكه ويبني اتجاهاته بنسبة 70% عندما يصل السنة السابعة من عمره أدركنا إلى أي مدى يأخذ من محيطه... ويمتص من المحتكين به... وهذا ما أثبته رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الفطرة: "فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه..." الحديث.

    الابن لا يقتدي إلا بمن يحب أو يعجب به:
    مطلوب من الآباء أن يحسنوا سلوكهم، لا سيما أمام أعين الأبناء.. والأهم من هذا أن يكون الأب مصدر قدوة لابنه.. لا سيما في المراحل العمرية المتقدمة بعد السنة الخامسة فما فوق.. فالإنسان جبل على تقليد من يحب ومن يكسب إعجابه...

    إن الأب القاسي المتسلط لا ينقل لأبنائه غير الاضطهاد، وإن قلده الأبناء لاحقاً فمن باب إفراز الاضطهاد الطفولي، ليس إلا، ولذلك كان لزاماً على الآباء والأمهات أن يكتسبوا ثقة أبنائهم ومحبتهم لينالوا فيما بعد إعجابهم. ومن أعجب بشخص عده قدوته والناس لقدوتهم يتبعون ولسلوكياتهم يقلدون.. إن المسلم يعد قدوته العظيمة شخصية الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم.. ويتبعه ويقتدي به لأنه يحبه ويقدره، ويجد حلاوته في اتباعه ومحبته.. كما ورد في الحديث: "ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان... أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما...".

    تمييز القيم والمعايير لدى الطفل يتم من خلال العلاقة بالوالدين:
    كلما كانت علاقة الطفل بوالديه طيبة، نزع للاقتداء بهما وتقليد سلوكهما وعد ذلك عين الصواب... وكلما فسدت العلاقة مع الوالدين، نزع الطفل لمعاندة سلوكهما ومعارضته وعد ذلك عين الصواب.. وتكون بداية للانحراف والحيرة في حياة الطفل...

    اهتم بالأعمال ثم بالأقوال:
    درهم أفعال أفضل من قنطار أقوال... إن القدوة تنصب بالدرجة الأولى حول ما يفعله الوالدان وما يصدر عنهما من سلوكيات... ويراقب الأطفال سلوك الآباء باستمرار... حال فرحهم وحال غضبهم، وحين الاختلاف بين الأب والأم... ولذلك كان مهماً الحرص على السلوك الحسن الدائم... فرب لحظة غضب تهدم كل ما بناه الإنسان... وكثير هم الأطفال الذين يصابون بالانتكاسة الخلقية في لحظة واحدة من خلال سلوك واحد غير مدروس من طرف مرب.

    التقليد حاجة نفسية لدى الطفل:
    كل طفل يحتاج لينمو ويتعلم إلى القدوة ويتخذها من أحد والديه أو من كليهما، فالأطفال لديهم حاجة نفسية أن يتشبهوا بشخصيات من يحبون ويقدرون ويتقمصوها. ومن هذه الحاجة كان ضرورياً أن نحبب لأبنائنا سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحياء صحابته والأنبياء- عليهم السلام- والنماذج الناجحة في تاريخنا الإسلامي... ولا بأس أن نعلم أبناءنا كيف نجح الناجحون ليتعلموا كيف ينجحون في حياتهم..

    كن أسوة حسنة لابنك!!
    لقد حرص علماء التربية المسلمون على أن يكون المعلم مثلاً يحتذى، وأسوة صالحة يتأسى الأبناء بها، ومما ذكره "الأصمعي" من أبيات لأبي الأسود الدؤلي في هذا الصدد، قال:

    يا أيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم؟
    تصف الدواء لذي السقام وذوي الضنى كيما يصح به وأنت سقيم
    ونراك تصلح بالرشاد عقولنا أبداً وأنت من الرشاد عديم
    ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

    ثالثاً- البرمجة والإيحاء:


    الأساس الثالث لعملية التأديب هي البرمجة والإيحاء التي تأتي مكملة للتنظيم (القوانين والقواعد) والتقليد (القدوة)..

    أولاً- الإيحاء:
    ونقصد به كل ما يدور في الحياة الأسرية من عمليات سلوكية ومشاعر نفسية والتي تنتقل تلقائياً للطفل.. الأسر السعيدة تضفي سعادتها على الأبناء.. والأب الإيجابي هو من يتقن الرسائل الإيحائية غير المباشرة والتي تتأصل في شخصية الطفل وتنمو مع التربية والإيحاء المستمر.. الإيحاء يعني زرع الطموح وحب النجاح والقوة في اتخاذ القرار وحرية الاختيار المنضبط والدفاع عن النفس وعن القناعات الذاتية.. ويعني الإيحاء كذلك إقناع الطفل وبث المعاني الجميلة والصفات الإيجابية من خلال فن ممارسة الإيحاء الذاتي..

    عشرة أمثلة من الإيحاء الإيجابي:
    1 - تفضل يا ذكي..
    - 2 أحسنت يا شاطر..
    3 - ما شاء الله يا مبدع..
    - 4 ما أروعك وما أروع هدوءك!!
    - 5 أنت متميز في دراستك..
    - 6 ابني يفهم بشكل ممتاز..
    - 7 ابني يسمع نصائح والديه باستمرار..
    - 8 ابني مطيع لربه.. ولد صالح..
    - 9 ابني نظيف ومرتب..
    - 10 ابني يتصرف تصرف المتميزين..

    الإيحاء يتم كذلك من خلال لغة الجسم لدى الوالدين. فالابتسامة الدائمة تضفي إيحاءً قوياً بالهدوء والطمأنينة لدى الابن وتحقق لديه طمأنينة وسعادة ذاتية.. والإيحاء قد يكون سلبياً سواء من خلال اللغة اللفظية أو لغة الجسم.. فإطلاق النعوت السلبية على الابن تقنعه بها من مثل: أنت غبي، أنت عنيد، وستجعل من الطفل إنساناً غبياً فعلاً لأن تكرار الإيحاء في حياة الطفل تبرمجه من خلال بناء القناعة لديه.. كما أن كثرة التوبيخ والصراخ في وجه الطفل توحي له بالاضطراب وتسحب منه الطمأنينة والاستقرار النفسي .





    feras alawadi
    مشرف قسم هندسة الحاسوب
    مشرف قسم هندسة الحاسوب

    عدد المساهمات : 587
    نقاط : 939
    تاريخ التسجيل : 16/06/2010
    العمر : 26
    الموقع : mon-siust.yoo7.com

    رد: أسس لتأديب الاطفال (طويل شوي ) بس مفيد

    مُساهمة من طرف feras alawadi في الإثنين سبتمبر 27, 2010 3:17 pm

    شكرا الك عل مشاركة الحلوة بس مو بكيييييير على هل شغلة وتربية الولاد
    ههههههههههههههه

    Admin
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى

    عدد المساهمات : 243
    نقاط : 393
    تاريخ التسجيل : 25/05/2010
    الموقع : http://mon-siust.yoo7.com

    رد: أسس لتأديب الاطفال (طويل شوي ) بس مفيد

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين سبتمبر 27, 2010 3:26 pm

    شكرا كتير لإلك أخ لؤي على هالمشاركة الحلوة.. بعدين يا فراس ما في مانع الواحد يتثقف من هلئ على هيك أمور ... وبرجع بقلك شكرا كتير إلك لؤي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:15 pm